بعض المشاريع المنجزة خلال الموسمين الفارطين

2007-2008

2008-2009

 

العمل باستمارة الدخول المدرسي

تنظيم الأرشيف

تشوير المؤسسة

تنقيل قاعة متعددة الوسائط - تهيئة القاعة وتركيب الأجهزة

إعادة هيكلة النوادي التربوية وتسطير برامج الأنشطة

حملات النظافة المتعددة

++++++++

الموسم الدراسي 2009-2010

بعد تأسيس جمعية دعم مدرسة النجاح

تقديم مشروع المؤسسة لمجلس التدبير للإغناء بالآراء ةالاقتراحات

 

 

 

 

 

" مشاريع المؤسسة " المسطرة للإنجاز

 

 

الأهداف الخاصة بالمؤسسة التعليمية

 

  أ – تجسيم الأهداف الوطنية ، والمساهمة في رفع التحديات المطروحة على النظام التربوي ، والعمل بمبدأ تكافئ الفرص لضمان حق الجميع في التعلم والنجاح

 

   ب – تفعيل دور كل الأطراف ، وخلق الظروف الملائمة لتضطلع المؤسسة بمهامها كحلقة أساسية في المنظومة التربوية.

 

   ج – وضع مشروع تربوي شامل تلتقي حوله كل الأطراف المتدخلة في العملية التربوية داخل المؤسسة وخارجها ، ويلتزم بت الجميع ، ويكون مرجعا لهم ولسلطة الإشراف ، وفي ضوئه يقع تقييم عمل المؤسسة

 

   د – إشراك كل الأطراف المعنية في تصور مشروع المؤسسة، والسهر على إنجازه، وتقييم نتائجه

 

   هـ – استنهاض همم كل المتدخلين ، وإشاعة روح المسؤولية لديهم حتى ينخرطوا في مشروع المؤسسة ، ويساهم الجميع في إنجاحه (05) البند 149 من الميثاق الوطني

 

 

تشخيص واقع المؤسسة

 

المعطيات

 

   بنيت ثانوية محمد السادس، تحت اسم ولي العهد سيدي محمد آنذاك سنة

1971 م

، وتشتمل خلال الموسم الدراسي/ 2009،2010 على بنية مكونة من

 

 

الأوائل

 

260

 

08 ق

 

الثواني

 

266

 

08 ق

 

الثوالث

 

437

 

14  ق

 

المجموع

 

963

 

30 ق

 

 

 

 

إحصاء الدخول المدرسي 2009-2010

 

 

آخر شتمبر 2009

 

 

المجموع

 

عدد التلاميذ

 

الغير ملتحقين

 

المنتقلون

 

الوافدون

 

القسم

 

 

إناث

 

ذكور

 

إناث

 

ذكور

 

إناث

 

ذكور

 

إناث

 

ذكور

 

الجنس

 

                 

الأوائل

 

260

 

124

 

137

 

0

 

1

 

19

 

26

 

29

 

49

 

المجموع

 

                 

الثواني

 

266

 

136

 

136

 

1

 

5

 

2

 

5

 

9

 

8

 

المجموع

 

                 

الثوالث

 

437

 

218

 

267

 

26

 

22

 

5

 

6

 

7

 

11

 

المجموع

 

963

 

478

 

540

 

27

 

28

 

26

 

37

 

45

 

68

 

المجموع

 

                   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المملكة المغربية

 

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

 

وتكوين الأطر والبحث العلمي

 

كتابة الدولة في التعليم المدرسي

 

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

 

للجهة الشرقية – وجدة

 

نيابة وجدة أنكاد

 

ثانوية محمد السادس الإعدادية

 

وجدة

 

 

طبيعة المؤسسة    300

 

الجهة      4110123         08

 

الإقليم 411

 

الجماعة      4110123

 

الرمز البريدي   60000

 

رمز الإحصاء  04379j

 

رمز المؤسسة : 55000s16

 

 

البطاقة التقنية لثانوية محمد السادس الإعدادية

 

 

الأساتذة

 

ذكـــــــــــــــــور

 

إناث

 

مجمـــــــــــــــــوع

 

ت.إسلامية

 

     

عربية

 

     

فرنسية

 

     

رياضيات

 

     

اجتماعيات

 

     

ع.الحياة والأرض

 

     

ع. فيزيائية

 

     

ت. أسرية

 

     

ت. بدنية

 

     

إنجليزية وإسبانية

 

     

الإعلاميات

 

     

التكنولوجيا الصناعية

 

     

المجموع

 

     

 

 

الطاقم الإداري:

 

 

المـــــــد يــــــــــــــــــــــر

 

01

 

00

 

01

 

الحـارس العـام للخارجية

 

02

 

01

 

03

 

المقــــــــتصـــــــــــــــــــد

 

01

 

00

 

01

 

عون خدمة و حارس ليلــي

 

04

 

00

 

04

 

القيمة على الخزانة

 

00

 

01

 

01

 

كاتبة

 

00

 

01

 

01

 

الملحقون التربويون

 

04+2معيدان

 

01عون حائز على مستوى جامعي ألحق بالإدارة

 

07

 

المجمـــــــــــــــــــــــــوع

 

14

 

04

 

18

 

 

المـــرافق الموجودة

 

 

النـــوع

 

العــــدد

 

المختبر العلمـــي

 

02

 

المكتبــــــــة

 

01

 

قاعــة الإعلاميـات

 

01 غير صالحة تحتاج إلى إصلاح وتجهيز بالحواسيب وتحتاج إلى التفاتة من النيابة وجمعية الآباء والبحث عن المحسنين 

 

سبورة حائطية للإعلام

 

01 قارة و01 متحركة

 

قاعـة متعددة الوسائط

 

01

 

قاعــة الأساتذة

 

01

 

قاعـات الحراسة العامة

 

03

 

عـــدد الحجـــرات

 

34 – 01 حولت إلى قاعة متعددة الوسائط

 

قاعــة للأنشـــطة

 

فضاء الخزانة

 

قاعة 3/2.5

 

تقترح لتكون مشتركة بين ممثل التعاضدية العامة للتربية الوطنية و نادي الإنصات والاستماع أو مصحة مدرسية

 

المسجد

 

01

 

قاعتين صغيرتين

 

سيتم توظيفهما بقرار مجلس التدبير / مقصف BUVETTE ومكتب جمعية الآباء بعد توقيع عقد شراكة

 

المرافق الصحية

 

05 مجموعات موزعة بين التلاميذ والإدارة والجناح العلمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*********

 

وثيقة تصور مشروع المؤسسة نادي الانترنيت وموقع للمؤسسة على الشبكة العنكبوتية

 

 

           المملكة المغربية

 

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي

 

      وتكوين الأطر والبحث العلمي

 

كتابة الدولة في التعليم المدرسي

 

الأكاديمية الجهوية للجهة الشرقية

 

          نيابة وجدة أنجاد

 

ثانوية محمد السادس الإعدادية

 

                 وجدة

 

 

عنوان المشروع

 

موضوع المشروع المزمع إنجازه

 

إنشاء نادي الانترنيت وموقع خاص بالمؤسسة

 

نظرا لكون المؤسسة استفادت من المشروع الوطني GENIE حيث تم منح 21 جهاز كمبيوتر ، وتكوين أستاذين – 1 لمادة التربية الأسرية – 1 لمادة علوم الأرض والحياة ، فإنه من الأفيد برمجة مشروع إنشاء نادي الانترنيت وإنشاء موقع خاص بالمؤسسة.

 

 

 

 

طبيعة المؤسسة

 

عمومية

 

   

الموقع

 

شارع ابراهيم الروداني

 

حي لازاري

 

 

وضعية المؤسسة

 

حالة متوسطة

 

   

المرافق

 

موجودة

 

بنسبة مرضية

 

 

عدد التلاميذ

 

963 حسب إحصاء أكتوبر09

 

تجاوز العدد 1000 حاليا

 

478 إناثا

 

 
       

عدد الأقسام 30

 

34 قاعة للدرس

 

للعلوم 4/ فك + ع ح أ

 

الاجتماعيات 4

 

للمعلوميات 1

 

عدد الأساتذة 54 دون المكلفين بمؤسسات أخرى

 

المدرسون

 

   

المستويات

 

الأوائل 260/8

 

الثواني 266/8

 

الثوالث 437/14

 

جمعية آباء وأولياء التلاميذ

 

موجودة

 

   

نقط القوة : استفادة عدد من الأساتذة بتكوين لدى مدرسة الإيديك في إطار التعاون والتشارك.

اضطراب في هيئة التدريس- التكليف وهرم أسرة التدريس تجاوز أغلبهم 50 سنة

 

   

 

حالة التنشيط

 

متوسطة

 

الرياضي والفني كبداية لا باس به .

 

أنشطة النوادي : نادي الصحة والبيئة وحقوق الإنسان والمواطنة

 

نسبة الغياب .... في المتوسط الشهري

 

     

 

المشاكل المرتقبة

 

 

   يحتمل أن يكون الجانب المادي غير كاف مما يدفع للتفكير في موارد أخرى 

 

ضرورة تتبع إنجاز أنشطة معلنة

 

برمجة العمليات والأنشطة

 

    مصادقة مجلس التدبير على المشروع

 

   ورفعه إلى النيابة ثم الأكاديمية

 

   تحسيس الفاعلين الداخليين والخارجيين بأهمية المشروع

 

  تكوين لجنة الإشراف والتتبع والشروع في الإنجاز بعد الموافقة

 

  القيام بتقويم مرحلة بمرحلة

 

  التقويم النهائي

 

  تأسيس النادي وبرمجة أنشطته

 

 

  والمشروع يتوقف على إنجاز عملية إصلاح وتجهيز قاعة الإعلاميات بالحواسيب بالاعتماد على دعم النيابة والأكاديمية ومساهمة جمعية آباء وأولياء تلاميذ ثانوية محمد السادس الإعدادية ، ما دامت القاعة تتوفر على تجهيز تقني ، ومرتبطة بشبكة الانترنيت

 

 

الــــصــــورة

 

 

 

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*************

 

بطاقة تقنية لمشروع إحداث موقع إلكتروني للدعم التربوي

 

 

موضوع المشروع :موقع إلكتروني للدعم التربوي موجه لتلاميذ ثانوية محمد السادس الإعدادية

 

برسم الموسم الدراسي 2009-2010

 

 

الغلاف الزمني : شتمبر 2009- دجنبر 2010

 

 

الفئة المستهدفة : تلاميذ المستويات التعليمية الثلاثة بالإعدادية

 

 

أهداف المشروع :

 

 

التعريف بالمؤسسة والمساهمة في انفتاحها على محيطها السوسيوثقافي

 

إشراك المتعلمين في صياغة وإنتاج مضامين رقمية تساعد على تحسين تعلماتهم

 

تقديم دروس وتمارين للمتعلمين في المواد الدراسية التي يحتاجونها

 

المساهمة الفعالة في تنمية مهارات المتعلمين من خلال تقنيات الإعلام والاتصال

 

الانفتاح على آباء وأولياء المتعلمين وإشراكهم في تدبير التعلمات

 

إشراك الأساتذة في عمل جماعي هدفه المتعلم

 

 

الموارد المتاحة

 

 

استعمال برانم متخصصة في إحداث المواقع الإلكترونية : ( JOOMLA )

 

استعمال برانم التحرير وإنشاء الجداول والمعطيات : ( Word ; Excel …)

 

إشراك الأساتذة في عمل جماعي هدفه المتعلم

 

ملحوظة : إصلاح وتجهيز قاعة المعلوميات سيعطي دفهة قوية لتحقيق المشروع بشكل متقدم

 

 

***********

 

 

 

 

مشروع نادي الهوايات 2009-2010

 

 

تعريف المشروع

 

   هو نادي اجتماعي يركز كل أنشطته لخدمة التلميذات والتلاميذ ، توجد فيه ألعاب متنوعة وشيقة ، ويسهر على إدارته مــجــلــس ، وتسند مسؤوليات التنفيذ لمكتب حسب كل نشاط ، وفيه عروض للفيديو ، واستماع للأشرطة التربوية المفيدة ومناقشتها ألخ

 

أهداف المشروع

 

استغلال أوقات فراغ المتمدرس في ما يفيد

 

تنمية وصقل المواهب

 

غرس روح التنافس والتعاون

 

إضفاء الجو الاجتماعي والتآلفي بين كل المنخرطين ذكورا وإناثا

 

أن يفقه الطالب بأن الرياضات الفكرية وسيلة وليست غاية

 

الوســــائـل

 

عروض الفيديو -  مسابقات ثقافية مسابقة الطالب المتميز -   دوري تنس الطاولة -  رحالة المدينة

 

نقاشات تربوية -  اليوم المفتوح لعرض الإبداعات - مسابقات الحروف- المسرح ألخ

 

الإمكانيات المادية والمالية

 

تستغل الموارد المتاحة من رسومات التسجيل( خانة الأنشطة

 

مساهمات جمعية آباء وأولياء التلاميذ، والبحث عن إسهامات تطوعية لمختلف الشركاء من جمعيات المجتمع المدني وفق الضوابط القانونية المسموح بها

 

استغلال تجهيزات المؤسسة

 

   

 

 

 

*************

 

 

مشروع البركة الترابية

 

 

مشروع بركة ترابية  للسلاحف والسمك والنباتات المائية

 

 

المرتكزات

 

 

   المذكرات الوزارية المرتبطة بالارتقاء بفضاءات المؤسسة

 

 

الحيثيات

 

 

نظرا لكون المؤسسة تفتقد إلى جماليات تحبب التلاميذ في إعداديتهم. 

 

ونظرا لكون البرك المائية مجال للاستثمار في عدد من المواد خاصة إذا كانت تضم أسماكا وسلاحف وغيرها مما هو مبرمج في المقررات الدراسية

 

ونظرا لكون جانب الحفاظ على البيئة مرتبط بالمجالات الخضراء خاصة أن مشروع البركة الترابية بإمكانها أن تنبت أعشابا مخضرة وحتى زهورا

 

لذا فإن للمشروع في رمته أهدافا تربوية وبيئية وجمالية بالمؤسسة.

 

 

 

 

الإمكانيات

 

الفاعلون

 

المالية : لا يمكن إلا أن تكون أثمان مترات من البلاستيك ، وثمن يد عاملة لشخصين ، وأدوات حفر ، ففي المجمل 300درهم + 600 درهم +250درهما

 

- المصاريف العامة 20% - جمعية الآباء 60%

 

- مساهمات التلاميذ في الخدمات التي قد يقدمونها في أوقات فراغهم بناء على ما حدده القانون الداخلي للمؤسسة بكون التلاميذ المرتكبين للمخالفات يمكن لمجلس القسم الانضباطي إصدار عقوبة بتقديم هؤلاء خدمات للمؤسسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إمكانية الإنجاز

 

المراحل الزمنية

 

تكلفة المشروع

 

قد لا تتجاوز 20 يوما، ويمكن أن تقسم إلى 04

 

فترات.

 

اختيار أيام العطل البينية

 

وتكون البركة على شكل حرف 8 بعمق 80 إلى متر تغطى برقعة من البلاستيك 2.5 على

10 متر

في جزأين وتكلف ما بين 300درهم و350 درهما + 12 يوما لليد العاملة بقيمة 50 دهما لليوم = 600درهما + أدوات العمل وأحجار خاصة وصباغة بقيمة 250 درهما. المجموع :

 

1150 درهما، ويمكن إضافة ثمن النباتات المائية، والسحالف وغيرها .

 

 

 

الإمكانيات البشرية

 

 

عاملان + خدمات التلاميذ

 

 

التقنية

 

 

وضع تصميم على الورق ينفذ على أرض الواقع باختيار البقعة المناسبة بالساحة، واعتماد أدوات الحفر.

 

البركة على شكل رقم

 

 

8

 

الصعوبات

 

    الجانب المادي

 

                                                          

 

مع العلم أن المشروع تم رفعه للنيابة ، بعد مصادقة مجلس التدبير عليه ، فنال موافقة السيد النائب السابق

 

 

 

 

************

 

 

" مشروع " تكوين مجلس تسيير قاعة متعددة الوسائط

 

 

    اعتمادا على المذكرات الصادرة في شأن استعمال قاعات متعددة الوسائط، وبعد اكتمال عملية الإرساء النهائي للقاعة، يستوجب الشروع في تكوين مجلس تسيير القاعة، بحيث سيتشكل من

 

عضو ممثل لكل شعبة

 

حارس عام

 

عضو جمعية آباء وأولياء التلاميذ

 

    المكلف بتسيير المصالح المالية والمادية

 

ممثل عن مجلس التدبير

 

مدير المؤسسة

 

مهام مجلس تسيير قاعة متعددة الوسائط

 

 

وضع قانون داخلي للقاعة

 

تعيين منسق ومنشط

 

تعيين المكلف بالصيانة

 

وضع ميثاق

 

تسطير استعمال زمن القاعة بحيث تمنح لكل أستاذ ساعتان في الأسبوع حسب رغبته في استعمالها، وترك يوم السبت فارغا للقيام بالصيانة اللازمة مع العلم أن جزءا من هده العملية تم الشروع في إنجازها دون أن تتم كل المراجل مما يستوجب التفعيل

 

 

 

***************

 

 

 

 

مشروع تجهيز الخزانة والرفع من مستواها الكمي والكيفي

 

 

ضرورة وضع ميثاق استعمال قاعة الخزانة

 

العمل على البحث عن موارد، ومساهمين لتجهيز المكتبة بطاولات سداسية الحجم ومقاعد

 

تمرير محتوى قرص يحتوي على عناوين الكتب المختلفة ليطلع عليها الأساتذة حتى يتسنى لهم اقتراح ما هو مفيد لاقتنائه خلال الموسم الدراسي 2009-2010

 

وضع أجهزة العرض الإلكترونية وشاشة لتكون قارة لتوظيفها عند الحاجة في مختلف الأنشطة. 

 

وسيعتمد في إنجاز المشروع على جزء من ميزانية المؤسسة  خانة الكتب ، ومساهمات جمعية أباء وأولياء التلاميذ ، والبحث عن إمكانيات أخرى لدى جهات مثل القنصليات ، والمركز الثقافي الفرنسي والمحسنين

 

 

 

 

***********

 

الدعم التربوي

 

 

   لكون عدد من التوجيهات الوزارية ومصالحها الخارجية ركزت ما من مرة في مذكرات وتوجيهات على إبلاء الدعم التربوي الأهمية اللازمة للرفع من مردودية المؤسسات التعليمية

 

لذا فإن التفكير في تسطير برنامج أولي تجريبي للدعم خلال الموسم الدراسي 2009-2010 سوف يعتمد القواعد التالية

 

فتح المجال للاختيار الطوعي أمام الأطر التربوية

 

تحديد المواد التي يجب أن ينصب عليها الدعم

 

تخصيص ساعتين في الأسبوع في جداول حصص الأساتذة الدين لم تستكمل جداول حصصهم الحصة الأسبوعية الكاملة

 

تخصيص قاعة أو أكثر لهذا الغرض وفق الإمكانيات، وتسطير برنامج قابل للإنجاز بإشراك المجلس التربوي

 

 

++++++++++++++++

 

 

انفتاح المؤسسة على جمعيات المجتمع المدني

 

 

    إن انفتاح المؤسسة التعليمية على جمعيات المجتمع المدني من الأسس الداعمة للرفع من القدرات المعرفية والمهاراتية للمتمدرسين كما وكيفا ، وهذا يساعد على تسهيل عملية اندماجهم في المجتمع وهم متسلحين بأساليب وطرق يستطيعون بها وضع أقدامهم على الطريق الصحيح للوصول إلى مستويات عليا من الدراسة ، وخاصة ولوج الجامعات

 

     لذا فإن من مقدمات البرمجة السليمة لتحقيق هذا الانفتاح هو رصد ميول التلاميذ داخل المؤسسة أولا ، وسيساعد على ذلك استقراء استمارة الدخول التي سبق وضعها ضمن مشاريع المؤسسة مع استثمارها من كافة الأطر الإدارية والتربوية ، ومن خلال نتائجها يتم البحث في المحيط عن الجمعيات المختلفة التي يمكنها أن تساهم في تدعيم التربية والتكوين داخل المؤسسة إما تطوعيا أو ضمن شراكات تحدد الأهداف والبرامج الموصلة إلى تحقيقها

 

   وكمثال على حاجات المؤسسة احتمالا ما يلي:

 

   الدروس التكوينية والتطبيقية في مختلف الفنون من رسم ومسرح وموسيقى ألخ

 

  الدروس التكوينية والتطبيقية في كتابة الأجناس الأدبية المختلفة

 

  الدروس التكوينية والتطبيقية في مجالات الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية

 

  الدروس التكوينية والتطبيقية في الرياضات المختلفة 

 

الدروس التكوينية والتطبيقية في المجالات الحقوقية والتربية على المواطنة

 

   لذا فإن القيام بجرد لمختلف الجمعيات النشيطة بمدينة وجدة  شيء لا محيد عنه  سواء بالاعتماد على إمكانيات دور الشباب ، أو الرصيد التوثيقي لدى السلطات الإدارية المحلية ليتسنى  ربط علاقات  بين أعضاء مجلس التدبير وكل الفاعلين بالمؤسسة للوصول إلى تسطير برامج  أنشطة هادفة تكون لنوادي المؤسسة الأولوية باعتبارها الإطار الصالح  للتأطير والتنشيط ، ولكونها أيضا اكتسبت نوعا من الشرعية ، وراكمت تجارب متنوعة

 

 

 

*********

 

 

 

 

تأهيل فضاءات المؤسسة

 

 

 

       تماشيا مع مقترحات وزارة التربية الوطنية بوضع إطار مؤسسي بإحداث جمعيات دعم مدرسة النجاح لتكون الركيزة الأساسية لتفعيل مشاريع المؤسسات التعليمية ، للرفع من مستوى المؤسسات وترقيتها في كل المجالات ، فإن ثانوية محمد السادس الإعدادية لم تتخلف عن الركب ، نظرا لوعي أطرها الإدارية والتربوية بأهمية هدا التوجه ، فتم تأسيس جمعية دعم مدرسة النجاح في 09-07-2009 ، واستكملت كل المراحل المطلوبة لدلك ، لدا فإن من بين طموحات مكونات المؤسسة تحقيق تأهيل فضاء المؤسسة ، إدا ما لقوا الدعم الكامل لدلك

 

 

   الصورة أدناه تبرز هدا الطموح بجلاء

 

 

القيام بعمليات التشجير

 

صباغة المؤسسة ( الأكاديمية ) – الصباغة والنجارة _ والماء والكهرباء – والواجهة ألخ

 

إعادة النظر في ساحة المؤسسة

 

إنجاز بركة ترابية / مائية

 

الرفع من مستوى المرافق الصحية ( مشروع الأكاديمية

 

إنجاز ملعب كرة القدم

 

إنجاز مستودع للملابس للذكور ، وقاعة الوسائل التعليمية  ( مع العلم أن المؤسسة تتوفر على تصميم تقني وتكلفة المشروع DEVIS) أنجر خلال الموسم الدراسي 2007-2008

 

 

بعض الصور

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعادة النظر في مدخل المؤسسة ( مشروع الأكاديمية يندرج ضمن إعادة النظر في الواجهة

 

إصلاح الصور المحاذي للجناح العلمي الذي يكاد يسقط  ( الأكاديمية

 

 

 

336

 

 

 

 

 

 

 

 

تصور عام ضمن التصميم / ماكيت

 

CLIC POUR AGRANDIR PHOTO

 

 

*********

 

 

 

الخط العام للمشاريع المرتقب إنجازها من الجمعية الرياضية المدرسية

 

 

   بناء على محضر الاجتماع المنعقد بتاريخ 23-فبراير 2008 لإعادة تكوين مكتب الجمعية الرياضية المدرسية تقرر العمل على إنجاز ما يلي

 

العمل على المساهمة في بناء مستودع للفتيان

 

العمل على خلق لجينات للتنظيم أثناء الأنشطة الرياضية

 

العمل على فتح المجال أمام التلاميذ للأعمال التطوعية

 

العمل على تخصيص ركن خاص للرياضة عند إنجاز المجلة المدرسية والحائطية

 

العمل على المشاركة في الأنشطة الرياضية الإقليمية والجهوية والوطنية 

 

العمل على المساهمة في إصلاح ملعب كرة القدم

 

العمل على توفير الوسائل التعليمية الرياضية البسيطة والضرورية

 

العمل على تشجيع الموهوبين في الرياضة بتخصيص جوائز تشجيعية

 

العمل على البحث عن شركاء متعاونين في خلق أنشطة رياضية متنوعة – المنافسات الرياضية

 

 

 

***********

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تدبير وتسيير النفايات داخل المؤسسة

 

 

الأهداف العامة

 

 

مسايرة التطور العام للمجتمع والانخراط في الحفاظ على البيئة

 

تحقيق أهداف المدرسة الإيكولوجية نظرا لانخراط الإعدادية بالمدارس الإيكولوجية التابعة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

 

اعتماد النشاط التجريبي الأول الذي تم إنجازه خلال الموسم الدراسي 2008-2009 ، والدي أدرج ضمن قرص

 

 

الأهداف الخاصة

 

 

ترسيخ الوعي البيئي داخل وخارج المحيط المدرسي

 

تربية الناشئة على قيم وأخلاقيات الحفاظ على البيئة

 

تنمية المهارات المختلفة للمتمدرسين من خلال الأشغال التطبيقية

 

 

مراحل الإنجاز

 

 

جمع وفرز النفايات المدرسية خلال كل أسبوع

 

ترقيد النفايات المدرسية في حوض مائي

 

تصفية النفايات المدرسية بتسلسل وتدريجيا

 

طحن النفايات ( الورق بمختلف أنواعه ) المتحللة للحصول على عجين قصد

 

    أ إنجاز مجسمات

 

   ب طرد الماء عن طريق الضغط ، ثم التجفيف للحصول على كتل صلبة على شكل صفائح

 

 

الوسائل

 

 

مجموعة سلات لجمع الأوراق

 

حوض كبير الحجم للترقيد مصنوع من الإسمنت

 

حوض متوسط الحجم للتصفية

 

مصفاة بعيون مختلفة القطر

 

قفازات وآلات الضغط

 

قوالب متنوعة لصنع نماذج مماثلة

 

أواني مختلفة الأحجام ( قصعة ، دلو ألخ

 

حجرة خاصة بالأوراش

 

الصباغات والفرشاة المختلفة

 

بلاستيكات شاسعة

 

 

الموارد المالية

 

 

  توظيف جزء من موارد خانة الأنشطة ، وتبرعات ومساهمات التلاميذ والأساتذة، ودعم جمعية مدرسة النجاح

 

 

 

**********

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشروع تتمة إنجاز حقل للتجارب مجاور للجناح العلمي بالمؤسسة

 

 

دوافعه

 

 

الرغبة في توفير وسيلة تسهل شرح وفهم حياة بعض الكائنات الحية ، وبعض الظواهر الجيولوجية

 

الاهتمام المتزايد الذي أصبح يوليه الأساتذة والتلاميذ للمجال البيئي

 

استغلال الحقل كمورد للحصول على بعض الحيوانات التي يصعب إيجادها في فترات معينة من السنة ، كما يسمح وجود الحوض المائي ، والقفص من الملاحظة المباشرة . ويمكن أيضا إنجاز أنشطة تساير بعض مضامين وحدات مقرر  علوم الحياة والأرض ، مثلا

 

          أ إنجاز تشريح

 

         ب تفسير ظاهرة جيولوجية ( النحت – النقل والتسرب ...

 

         ج تتبع ظاهرة إحيائية مثل التغذية عند النبات الأخضر – التوالد عند النبات

 

          د ملاحظة عينات لكائنات حية مجهرية بالحوض

 

          ه نمذجة بعض الظواهر الجيولوجية

 

 

الأهداف

 

يهدف هدا العمل إلى تنمية بعض القدرات على الملاحظة والتحليل والتفكير العلمي ، وربط النظري بالتطبيقي ، وتزويد المتعلم بمعارف حول البيئة ، وعلى هدا الأساس سيمكن من تنمية بعض الكفايات المستهدفة في برنامج علوم الحياة والأرض ، كما يساهم في ترسيخ مبادئ احترام البيئة ، والوعي بأهمية المحافظة عليها وصيانتها

 

 

المعيار لقياس تحقق المشروع

 

 

لتتبع مراحل إنجاز المشروع ، يخصص سجل لضبط تقارير الأعمال ، ما انجز منها وما لم ينجز ، والملاحظات والاقتراحات حول المراحل المنجزة ، والمشاكل التي تعترضه

 

يقوم الفريق التربوي بعدها بالتعديلات الضرورية ، أخدا بعين الاعتبار الملاحظات والمقترحات

 

 

الفاعلون المشاركون في المشروع

 

 

تبعا لما سبق فعن استمرارية المشروع تستوجب تنظيم الحصص الخاصة للعمل للفريق التربوي ولجنة التلاميذ

 

تخصيص ساعات موحدة للفريق التربوي للعمل في المشروع

 

إشراك أعضاء من جمعية الآباء ليكونوا دعما

 

تعيين أعضاء لجنة التلاميذ ، وتخصيص ساعات للمشاركة في إنجاز المشروع

 

التنسيق بين إدارة المؤسسة والتلاميذ والفريق التربوي للأخذ بعين الاعتبار الأوقات المخصصة للعمل ، وتتبع مراحل إنجاز المشروع

 

 

الموارد المالية والمادية

 

 

لإنجاح المشروع يجب توفير الحد الأدنى من الوسائل الضرورية ، والتي يمكن تصنيفها بصفة عامة كالتالي :

 

أدوات البستنة ( فؤوس – نقالة ألخ

 

توفير مواد البناء ( اسمنت – رمل – حصى – أجور الخ

 

صباغة وملونات

 

سياج

 

قنوات مائية

 

شتلات نباتات متنوعة ، وبدور مختلفة

 

 

ميزانية المشروع

 

 

تخصيص جزء من ميزانية خانة الأنشطة ، إضافة على التبرعات العينية التي يمكن أن يساهم بها التلاميذ والأساتذة

 

تقويم المشروع

 

 

من حيث النتائج من الأجدى تخصيص حصص لتأطير أعمال التلاميذ ، ودراسة النتائج

 

إعطاء الأهمية للإمكانات البشرية والمادية والتربوية لإنجاح المشروع

 

من حيث التدبير يتم تتبع مراحل الإنجاز بتخصيص سجل لضبط التقارير لتسجيل ما أنجز ، وما لم ينجز  مع إدراج الملاحظات والاقتراحات ، وتمكين الإدارة من التعرف على كل المراحل

 

 

 

**********

 

إنشاء المصحة المدرسية

 

 

 

    تنفيذا للمذكرات الوزارية المختلفة التي وردت في شأن الأنفلوانزا A1( H1N1)   ( 119-130-131 ألخ

 

     واستعدادا لمواجهة هذه الجارحة التي قد تهب على بلدنا ، فإن تخصيص قاعة مجهزة بستار وسرير ، وخزانة الأدوية تبقى لها الأولوية ، خاصة وأنه تم تكوين لجنة اليقظة والتتبع والتحسيس بالمؤسسة، وأن هناك ميزانية رصدت من الوزارة لهذا الشأن .

 

 

**********

 

 

 

مشروع إحداث مكتب خاص بمندوب التعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية

 

بثانوية محمد السادس الإعدادية

 

 

الأهداف العامة

 

 

   ترقية مستوى التواصل الإداري للشؤون الاجتماعية

 

 

الأهداف الخاصة

 

 

تقريب خدمات التعاضدية من المنخرطين

 

رفع المشاكل والمطالب للكاتب الجهوي

 

إشعار المنخرطين بالمستجدات

 

تزويد المنخرطين بالوثائق والمعلومات الضرورية

 

السهر على التراسل الإداري لملفات المرض

 

 

مراحل الإنجاز

 

 

استغلال قاعة من قاعات المؤسسة

 

تجهيزها بالأدوات المكتبية : مكتب – كرسيان – مطبوعات ألخ

 

وضع جدول زمني ( تحديد أوقات العمل

 

الموارد

 

 

مساهمة المؤسسة في التجهيز ، والتعاضدية بالدعم الوثائقي والتواصل

 

 

 

 

****************

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القانون الداخلي يعرض للمصادقة عليه من مجلس التدبير

 

والذي سيرفع إلى النيابة الإقليمية ومجلس الأكاديمية للمصادقة

 

القانون الداخلي 2007-2008 للنظر فيه

 

 

بسم الله الرحمان الرحيم

 

 

ثانوية محمد السادس الإعدادية               السنة الدراسية: 2009-2010

 

           وجــــــــدة

 

 

    مشروع قانون مقدم لمجلس التدبير للمناقشة والمصادق عليه بتاريخ   16//12//2007

 

                                          وتم تحيينه بتاريخ

 

 

   تطبيقا للمادة 18 من المرسوم 376-02-2 الصادر بتاريخ 6 جمادي الأولى 1423 (17 يوليو 2002) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، وعملا على تحديد الإطار العام للنظام الذي ينبغي أن تسير عليه ثانوية محمد السادس الإعدادية يتشرف أعضاء مجلس تدبير المؤسسة المصادقة على النظام الداخلي للمؤسسة الذي يحدد الواجبات والحقوق لكل الفاعلين داخل فضاءاتها ، سعيا ليتحمل الجميع مسؤولياتهم التربوية والاجتماعية خدمة لقضايا التربية والتعليم النبيلة

 

 

 

الفــــــــصل الأول: الحقوق والواجبات في الحياة المدرسية

 

المادة 1

 

  المؤسسة التعليمية فضاء للارتقاء بالحياة الجماعية والتحصيل الدراسي ، ومجال للتحفيز والمنافسة الشريفة لتحقيق الأهداف التي سنتها السلطات الحكومية المعنية بالمدرسة العمومية ، والتي نصت عليها المراسيم والقوانين والمذكرات ،  وكل منتمي للحقل التعليمي حق الوقاية والحماية من كل أشكال الامتهان والمعاملات السيئة والعنف المادي والمعنوي

 

المادة 2

 

    تقوم العلاقات داخل المؤسسة على قواعد الاحترام المتبادل، وعلى الجميع الالتزام بالابتعاد عن كل مظاهر العنف والفوضى المخلة بالنظام الداخلي العام للمؤسسة

 

المادة 3

 

    يتحمل الآباء والأولياء مسؤولية تعويض كل إتلاف أو تخريب يتسبب فيه أبناؤهم بصفة فردية في حالة تحديد المسؤولية ،وبصفة جماعية حين انعدامها ، وتقع مسؤولية كل منتسب إلى المؤسسة الإخبار عن ذلك إما شفويا أو كتابيا إسهاما منه في الحفاظ على تجهيزات ومرافق المؤسسة

المادة 4

 

       وجوب ارتداء ملابس لا تتنافى مع مقتضيات الحشمة والوقار ، وعلى التلميذات ارتداء بذلة موحدة (الوزرة)، كما ينبغي الحرص على ممارسة تحية العلم بالنشيد الوطني يومي الاثنين والسبت  وفقا للتغيير الذي طرأ ،بنظام وانتظام ، قبيل الحصة الدراسية الصباحية الأولى بحضور جميع الأطر الإدارية  والتربوية والتلاميذ بدون استثناء

 

المادة 5

 

               يمنع على التلاميذ

 

الدخول أو البقاء بقاعات الدراسة أو الملاعب الرياضية في غياب الأستاذ

 

التدخين داخل المؤسسة أو ترويج أو تناول متشابهه.

 

حمل الأدوات الحادة داخل المؤسسة

 

يمنع على التلاميذ والتلميذات استعمال الهاتف المحمول ،وآلات التسجيل والتصوير الشخصية داخل المؤسسة  وخلال الحصص الدراسية كما يمنع إحضار الأمتعة النفيسة ، وفي حالة ضياعها فان المؤسسة لا تتحمل أية  مسؤولية.

 

يمنع تسلق أو الجلوس فوق سور المؤسسة.

المادة 6

 

    يحرم التلميذ من الدرس في الحالات التالية: عدم إحضار اللوازم المدرسية : عدم انجاز الفروض ، أو القيام بالشغب المؤدي إلى عرقلة السير الطبيعي للدرس، وقبل إخراج التلميذ من قاعة الدرس ، يوجه الأستاذ تقريرا موجزا موقعا - وفق المطبوع الذي أعد لذلك – إلى الحراسة العامة بواسطة مسؤول القسم ، ويجب على الحارس العام أو مساعديه التدخل عاجلا حسب الحالات ومباشرة للنظر في الإجراء المناسب الذي ينبغي اتخاذه وفق سلطته  ، وفي حالة إذا ما تم إخراجه لا يحرم من الدراسة في الحصص الموالية ، ولا يخرج خارج المؤسسة ، إلا في الحالات القصوى التي تقتضي ذلك ، كالفوضى والشغب

 

المادة 7

 

   من حقوق المتعلم إشراكه بصورة فعالة في تدبير شؤون مؤسسته عبر ممثليه من التلاميذ وتمكينه من المعلومات والوثائق المرتبطة بحياته المدرسية

المادة 8

 

    كل تلميذ يتمتع بحرية الدخول إلى المؤسسة والخروج منها وذلك طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة والأنشطة المختلفة، ويمنع على كل تلميذ أو تلميذة البقاء بالمؤسسة خارج أوقات الدراسة إلا بطلب من الأب أو الولي وفق الظروف الخاصة                                                             

 

المادة 9   

 

   يساهم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية والانخراط في مختلف الأندية والمشاركة في مختلف التظاهرات

 

المادة 10

 

   إن الآباء والأولياء ملزمون بمراقبة وتتبع مواظبة أبنائهم  و انضباطهم ، ويتحملون كامل  المسؤوليات المترتبة عن غيابهم أو سوء سلوكهم

 

المادة 11

 

   يتعاون الآباء وأولياء التلاميذ مع الإدارة بالحضور إلى المؤسسة كلما دعوا للإجابة على استفسارها لهم حول تصرفات أبنائهم سواء تعلق الأمر بالغياب أو السلوك أو الدراسة

 

المادة 12

 

   يخبر أباء وأولياء التلاميذ إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم ، ويحملون وحدهم مسؤولية عدم توصلهم بمختلف مراسلات المؤسسة

الفصل الثاني: السلامة والأمن داخل المؤسسة

 

المادة 13

 

   إدارة المؤسسة مسؤولية عن التلاميذ داخل المؤسسة خلالفترات الاستراحة، وخلال تواجدهم بقاعة المطالعة . كما أن مسؤوليتهم تقع على عاتق الأستاذ أثناء الحصص الدراسية ، وفي حالة إخراج أي تلميذة أو تلميذ فيجب إرفاقه بمسؤول القسم مع التقرير الموجز موقعا

 

المادة 14

 

   كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عنالدراسة، ولا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه

 

المادة 15

 

   عند وقوع حادثة مدرسية أو رياضية لتلميذ ما ينقل إلى قسم المستعجلات بأقرب مستوصف أو مستشفى ، ويخبر ولي أمره ، ويحرر الأستاذ أو الحارس العام تقريرا مستعجلا في الموضوع، ويوجه لرئيس المؤسسة أو من ينوب عنه ، فتتولى إدارة المؤسسة القيام بالإجراءات الإدارية

الفصل الثالث: الخدمات التربوية والتعليمية داخل المؤسسة

 

المادة 16

 

لا يعتبر التلميذ مسجلا أو معادا تسجيله بصفة رسمية بالمؤسسة إلا إذا استوفى جميع الشروط المعلن عنها على سبورة الإعلانات بالمؤسسة عند بداية كل سنة

 

المادة 17

 

  تنتهي عملية التسجيل وإعادة التسجيل قبل يوم عيد المدرسة من كل سنة دراسية، وتنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة

 

المادة 18

 

   يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره محترما استعمال الزمان،  ومتجنبا أي غياب غير مبرر

 

المادة 19

 

    يحترم التلاميذ الضوابط التنظيمية للدراسة والمراقبة المستمرة والاختبارات الدورية والامتحانات ومختلف الأنشطة 

المادة 20

 

     يساهم التلميذ في الأنشطة داخل حجرات الدرس وسائر فضاءات المؤسسة ، ويقوم بإنجاز واجباته المنزلية ، ومراجعة دروسه وإحضار أدواته المدرسية ، ولوازم التربية البد نية

 

المادة 21

 

     الغش في الاختبارات والامتحانات سلوك مخلق بالقيم النبيلة التي تهدف المؤسسة التعليمية غرسها في الناشئة ، وفي حالة ثبوته تمنح للتلميذ علامة الصفر في مادة الاختبار أو الامتحان ، ويعرض على مجلس القسم لاتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة في حقه بطلب من المسؤول عن المراقبة

 

المادة 22

 

    الأستاذ مسؤول عن تلاميذه داخل الفصل خلال حصص الدروس وأثناء الأنشطة التي يؤطرها في الفضاء المختار لذلك ، وعليه تسجيل المتغيبين منهم في ورقة الغياب عند كل حصة دراسية مع توقيعه الخاص لذلك

 

المادة 23

 

   لا يقبل الأستاذ أي تلميذ تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر لأكثر من عشرة دقائق إلا بعد إدلائه بأذن الدخول مسلم من الحراسة العامة

 

 

الفصل الرابع: مسطرة تتبع التغيب والحالات السلوكية

 

الغياب المبرر

 

   يعتبر الغياب مبررا إذا تم الإخبار به من الأب أو الأم أو الولي ،  أو إذا تم الإدلاء بالوثائق القانونية المناسبة لذلك ،و في غضون الثلاثة أيام الأولى من حصوله  ، ويمكن لإدارة المؤسسة – في حالات استثنائية – أن تأخذ بعين الاعتبار الشهادات الطبية أو المبررات القانونية المسلمة خارج الجل المحدد

 

إذا كان الغياب لأسباب صحية فانه يتعين الإدلاء بشهادة طبية مصادق عليها من مصالح الصحة المدرسية، أو مسلمة من لدن هذه المصالح، ولا يسمح للتلميذ في حالة المرض المعدي باستئناف الدراسة إلا بعد الإدلاء بشهادة طبية تثبت شفاءه من مرضه

 

غياب التلميذ بمبررات قانونيه في فرض من فروض المراقبة المستمرة لا يعفيه من إجراء الفرض لاحقا بتنسيق بين الإدارة و الأستاذ

الغياب غير المبرر

 

   لمدة ساعة واحدة على ست ساعات متقطعة أو مسترسلة يسمح للتلميذ باستئناف دراسته، ويطالب بإحضار ولي أمره ( الأب أو الأم أو من يقوم مقامهما بتوكيل ) لاحقا في أجل محدد

 

امتداد الغياب لما يعادل يومين متقطعين أو متواليين: يستدعى ولي أمر التلميذ (ة) المتغيب ويسجل هذا الحضور في بطاقة الغياب الشخصية للتلميذ

 

امتداد الغياب لما يعادل ثلاثة أيام إلى خمسة أيام متوالية أو متقطعة: يستدعى ولي أمر التلميذ الذي يتعهد كتابة بمواظبة التلميذ المتغيب

 

امتداد الغياب لمدة أسبوع متواصل : في هذه الحالة فإن إدارة المؤسسة ( الحارس العام م ) ملزمة بمراسلة ولي أمر التلميذ برسالة عادية إلى عنوانه المصرح به لديها بعد انصرام اليوم الثالث من الغياب ، فإذا التحق التلميذ قبل اليوم العاشر من غيابه فإن إنذارا يوجه إليه رفقة ولي أمره

  امتداد الغياب لمدة عشرة أيام إلى خمسة عشر يوما متواصلة : تبعث إدارة المؤسسة ( الحارس العام ) بعد اليوم العاشر من الغياب بأمر استئناف الدراسة بواسطة رسالة مضمونة إلى ولي أمر التلميذ (ة) في عنوانه المصرح به لديها ، يحثه على وجوب التحاق ابنه بدراسته تحت طائلة التشطيب عليه من قوائم المؤسسة بأثر رجعي إذا ما استوفى الغياب شهرا كاملا ، فإذا استجاب لهذه المراسلة قبل مضي الشهر فإن توبيخا يوجه في حقه ، ويسجل بورقة الغياب

 

   إن غياب التلميذ بدون مبرر قانوني في فرض من فروض المراقبة المستمرة لا يستثني احتساب هذا الفرض، بل إن معدل الدورة في المادة المتغيب وأحد فروضها يحتسب بقسمة مجموع نقط التلميذ على عدد الفروض المنجزة

المادة 25                  

 

    ضبط غياب التلاميذ من طرف المدرسين

 

  يسجل المدرس التلاميذ المتغيبين في بداية حصته على ورقة الغياب

 

لا يسمح بقبول تلميذ تغيب في حصة سابقة إلا بإذن مكتوب يسلم للتلميذ (ة) من قبل المسؤول الإداري المكلف ، أو من ينوب عنه

 

   تبرير تغيبات التلاميذ من اختصاص إدارة المؤسسة ، فهي وحدها المؤهلة لقبول تلك التبريرات أو رفضها وفق مطبوع الحياة المدرسية

 

إن عدم تسجيل المدرس لتغيبات تلامذته على ورقة الغياب يتحمل وحده تبعاتها

 

 

المادة 26                     الحالات السلوكية والعقوبات

 

 

ملاحظة مكتوبة توجه للتلميذ وتوضع بملفه

 

إنذار كتابي

 

توبيخ كتابي مع إخبار ولي أمره

 

إصدار قرار بالتوقيف عن الدراسة من يوم إلى ثلاثة أيام ( سلطة الإدارة التقديرية

 

يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية ، ولها أن تعرض التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة على مجلس القسم (الانضباطي ) ، وكذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة ، أو عند المخالفات الجسيمة

 

توقيف عن الدراسة في انتظار أن يبث مجلس القسم ( الانضباطي ) في قضيته بأمر من رئيس المؤسسة ، وفق الحالات التي تقتضي ذلك

 

يمكن لمجلس القسم( الانضباطي ) أن يقترح عقوبة القيام بخدمة اجتماعية لصالح المؤسسة في حق التلاميذ

 

أملنا أن تتضافر جهود الجميع أساتذة وإداريين وآباء بغية تحقيق ما فيه صلاح ناشئتنــــــــــــا

 

 

والسلام %

 

 

 

 

Nouvelle_image__1_

 

 

CLIC POUR AGRADIR PHOTO