مشروع المؤسسة - الورشة الفلاحية
افتح الملف أدناه
_______مشروع المؤسسة - الورشة الفلاحية__2
ثانوية 3 مارس الإعدادية
مــــداغ
مشروع المؤسسة
الورشة الفلاحية
زراعة الخضراوات
وتطوير أساليب العمل والتطبيقات
السنة الدراسية 2011 – 2012
1- موقع المؤسسة
تقع ثانوية 3 مارس الإعدادية ببلدة مداغ شمال مدينة بركان ، وتبعد عنها بتسع كيلومترات . وهي جماعة قروية ذات طابع فلاحي ، وتحتوي على مركزين فلاحيين : مركز مداغ رقم 101 ، ومركز عين الشباك رقم 108 ، ومعهدا للتقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب . المساحة الفلاحية للجماعة القروية والصالحة للفلاحة تقدر بـ 8850 هكتارا منها 6130 هكتارا مسقية . ومن منتجاتها الزراعية الحوامض والخضراوات بالدرجة الأولى تليهما القطاني والحبوب، كما تعتمد أيضا على تربية الأبقار والأغنام.
فتحت المؤسسة التعليمية أبوابها للتلاميذ سنة 1993 م . مساحتها هكتارين ونصف منها 5000 م مربع أي 50 آر مخصصة للأشغال التطبيقية في مادة التكنولوجيا الفلاحية . وتتوفر هذه المساحة على بئر ومضخة تشتغل بالكهرباء .
بنية المؤسسة للموسم الدراسي 2011-2012
عدد الأقسام |
عدد التلاميذ |
الإناث |
عدد الأساتذة 27 |
5 |
222 |
111 |
عدد الأطر الإدارية 07 |
5 |
178 |
98 |
عدد المستفيدين من الإطعام |
6 |
242 |
99 |
168 |
مج 16 |
642 |
308 |
حارس الأمن 01 |
|
|
|
المنظفات 03 |
2- أهداف المشروع
أ- الارتقاء بقدرات ومكتسبات التلاميذ في المجال الفلاحي
ب- جعل المؤسسة مركز إشعاع للأنشطة التكنولوجية
ت- تحسيس التلاميذ بأهمية المحافظة على البيئة وإشراكهم في ترقية فضاءات المؤسسة
ث- انفتاح المؤسسة على المحيط الخارجي
ج- محاربة الهدر المدرسي ، وتمكين المتسربين من دربة في الميدان الفلاحي تؤهلهم لولوج مراكز تكوين فلاحية
ح- الانفتاح على المواد الأخرى ودعمها من خلال المهارات المكتسبة في مادة التكنولوجيا الفلاحية
3- دواعي المشروع
أ- تموقع المؤسسة في محيط فلاحي
ب- وجود مؤسستين للتعليم الفلاحي في المنطقة ( المعهد الزراعي للتقنيين بالزرايب و الثانوية الفلاحية )
ت- 5- تفعيل الشراكة المنجزة مع الثانوية الفلاحية والبحث عن أخرى
ث- امتلاك المتعلمين مهارات تؤهلهم لتلقي تكوين فلاحي متقدم في مراكز أخرى
4- أنشطة المشروع وعملية الإنجاز
* تهيئ التربة
* البذر
* التسميد
* السقي
* معالجة المزروعات بالمبيدات
* الجني
* التسويق
5- الفئة المستهدفة
6- البرنامج يخص السنة الأولى ، والسنة الثانية ثانوي إعدادي مع تكوين ورشة قيادة تضم عددا من التلاميذ يؤطرون من أستاذين تعطى لهم صلاحية التتبع والتواصل مع الآخرين .
7- البرنامج الزمني
يمتد من شهر نونبر إلى أواخر يونيو من أجل تهيئ التربة والغرس والمعالجة والسقي وجني المحصول والعمل على تطوير عملية السقي العادية لتصبح سقيا بالتنقيط .
الكفايات والقدرات التعلمية والتعليمية المتوخى ترقيتها
وتطويرها من خلال إنجاز المشروع
1- كفايات ذات طبيعة ثقافية ومنهجية
أ- البحث عن المعلومات المرتبطة بالفلاحة من مصادر مختلفة
ب- التدريب على تخطيط مشروع جماعي وتعبئة القدرات لإنجازه
ج- تطوير العمل ضمن مجموعات الأفراد لتحقيق نتائج مشتركة وفق توجيهات المؤطرين
2- كفايات ذات طبيعة شخصية أو اجتماعية
أ – العمل على تنمية القدرات الشخصية والخبرات الحياتية
3- كفايات ذات طبيعة تواصلية
أ- توظيف التعلمات المختلفة في مواقف ووضعيات ومسائل علمية يومية
ب- الانفتاح على المهن والحياة الاقتصادية
ج- العمل على فتح الآفاق الممكنة أمام التلاميذ لإلحاقهم بمؤسسات التعليم الفلاحي ، وحصولهم على شواهد تؤهلهم للاندماج في الحياة المهنية
التصور العام للأهداف العامة والإجرائية مع مختلف الأنشطة
المزمع القيام بها في إطار مشروع ورشة الفلاحة
أنشطة وتطبيقات |
الأهداف الإجرائية |
أهداف عامة |
تتبع مراحل نمو النبتة |
إغناء التعلمات بتطبيقات وتجارب ميدانية |
الرفع من مستوى التعلم |
أنشطة الدعم وتنظيم ورشات
|
تنمية قدرات التلاميذ في المجال الفلاحي والرفع من مستوى المتعلمين العلمي |
خلق تنوع في تكوين المتعلم |
قدرة التلميذ على نقل المعارف والمهارات الفلاحية لتطبيقها في البستان أو ضيعة العائلة
|
حث التلاميذ على القيام بأنشطة فلاحية خارج المؤسسة |
ترسيخ وتطوير ثقافة المتعلم لتصديرها إلى المحيط |
تنظيم خرجات وزيارات لضيعات مجاورة أو مراكز فلاحية
|
حسن تدبير الضيعة الفلاحية |
إكساب المتعلم تكوينا يساعد على الاندماج في الحياة المهنية |
التاريخ |
نوع العملية |
المتدخلون |
الأدوات والمواد المستعملة |
ملاحظات |
أكتوبر نونبر دجنبر |
دروس نظرية وتهيئ الأرض |
الأساتذة المعهد الفلاحي للتقنيين المتخصصين بالزرايب |
دروس المحراث الكوفير |
مشاركة التلاميذ |
21/02/2012 إلى 22/02/2012 |
تهيئ أسرة البذر |
التلاميذ والأستاذين |
أدوات فلاحية صغيرة والحبوب |
|
من 05/03/2012 |
سقي المستنبت |
جميع التلاميذ |
استعمال ماء البئر والأنابيب |
تلاميذ مادة التكنولوجيا |
أربعة أيام من شهر 3/2012 |
تهيئ أحواض أخرى |
جميع التلاميذ |
أدوات صغيرة |
تلاميذ المادة |
من الأيام الخمس الأخيرات من شهر03/2012 إلى الأسبوعان من /04/2012 |
رش المستنبت سقي الأشجار أنشطة تطبيقية مختلفة |
استعمال مضخة الماء أدوات صغيرة |
|
|
الأسبوع الثالث والرابع من شهر 4/2012 |
نقل الشتائل والسقي |
جميع التلاميذ |
أدوات نقل الشتائل |
تلاميذ المادة |
الأسبوع الأول من شهر 05/2012 |
التسميد والسقي |
تلاميذ الورشة |
استعمال سماد أزوطي |
تلاميذ المادة |
ابتداء من الأسبوع الثاني من شهر 5/2012 |
خدمة التربة سطحيا وإزالة الأعشاب الطفيلية – التهوية |
جميع التلاميذ |
أدوات صغيرة |
|
ابتداء من الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر 5/2012 |
الجني والتسويق المحلي |
جميع التلاميذ |
أدوات صغيرة |
|
مراحل الإنجاز ومختلف المحطات واقتراحات عملية
1- إنشاء ورشة فلاحية
يتم إنشاء ورشة فلاحية مكونة من مجموعة من التلاميذ 30 على الأقل لهم معارف مختلفة في المجال الفلاحي بحكم الاحتكاك اليومي مع المحيط الأسري الفلاحي ، وتخول لهم صلاحية التواصل فيما بينهم لاتخاذ القرارات الممكن اتخاذها في كل ما يمكن اقتراحه للقيام به مع تتبعهم وتواصلهم مع كافة التلاميذ .
2- إنجاز العمليات الزراعية القبلية
يقوم التلاميذ بتهيئة القطع الأرضية المخصصة للزراعة وذلك بتعاون مع معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب فتنجز العمليات التالية :
- حرث الأرض
- إزالة الأعشاب
- تحضير أسرة البذر
- تهيئ الأحواض
3- تهيئ المستنبت
هناك عدد من الخضراوات التي تستوجب تهيئها في شتائل أولا كالخص ... لذا يجب تحضيرها في مستنبت والعناية بها إلى أن تصبح الشتائل جاهزة للنقل .
4- نقل الشتائل
نشاط هام يحسن من جودة التعلم بإكساب التلاميذ مهارات إنتاج الشتائل في إطار تعاون الجميع وضمن مجموعات ، وهذا يزيد في تحبيب مهنة الفلاحة للتلاميذ لممارستها كلما سنحت لهم الظروف لذلك.
5- الجني والتسويق
يمثل الجني والتسويق من أهم المراحل في الممارسات الفلاحية ، وفيه يقف التلاميذ على مردودية جهدهم حيث يشكلون لذلك لجنة من التلاميذ للسهر على تتبع كل الأعمال مع تحديد وقت الجني والبحث عن طرق تسويق المنتوج وفي الغالب يكون محليا ، وقد يقترحون تزويد الإطعام المدرسي بجزء من الغلال.
6- هدف بيداغوجي
تطوير معارف التلميذ وإجراء بحوث شخصية
إنجاز بيت بلاستيكي للحفاظ على المزروعات ضد الأحوال الجوية غير المناسبة ، وإنتاج المزروعات خارج الفصل للرفع من الغلال لتحقيق إمكانية التسويق وتمويل المطعم المدرسي.
7- توسيع آفاق العمل وتحسين أساليب التدبير
من بين أهداف المشروع أيضا الاهتمام ورعاية الأشجار المثمرة الموجودة بالمؤسسة ، وإيداع المبالغ المالية للمحصول في حساب جمعية دعم مدرسة النجاح لتستغل في اقتناء المواد والأدوات الضرورية لتطوير المشروع إلى جانب الاعتمادات التي سترصد لمشروع المؤسسة المقترح ،علما أن عملية السقي بالتنقيط ، وإنجاز بيت بلاستيكي مدرجة في الأفق للإنجاز إلى جانب اقتناء أدوات العمل والمبيدات وبذل العمل ولوازمها.
تقدير تكاليف إنجاز المشروع
|
المبلغ |
العدد |
الحاجيات |
|
100 درهما |
01 |
الحرث بالجرار |
|
100 درهما |
01 |
الحرث بـ COVER |
RATEAUX –SAPES-CROCHETS-PIOCHES- لكل حصة 40 تلميذا من مجموع 425 مستفيد من مدادة التكنولوجيا الفلاحية |
2000 درهما |
أدوات صغيرة |
تهيئة الأسرة |
|
500 درهما |
من 250 غرام من 1 كلغ حسب كل نوع |
توفير البذور = القطاني الخضر من بصل وخص وجزر وبنجر ولفت وفيجل وكرنمب وبطاطس وقصبر وباقدونيس ... |
|
500 درهما |
50 كلغ لكل نوع |
الأسمدة = L’ammonitrate 33.5% Sulfate de potasse 48%
|
|
400 درهما |
لتر لكل نوع |
المبيدات : ERBICIDES – INSECTICIDES FONGICITTES (ضد الفطريات ) |
|
400 درهما 200 درهما 500 درهما |
10 30 01 |
أشغال الصيانة : إزالة الأعشاب – Les binettes – les etiquettes لافتة توضيحية في مدخل الورشة |
600 درهما لأشغال التركيب |
1500 درهما |
500m de tyaux |
قنوات التقطير ولوازمه
|
|
400 درهما 150 درهما 150 درهما 100 درهما 100 درهما |
4 Sahets de50kg 10 Plaques 30 10 10 |
أدوات المشاتل : التربة الخاصة Germoires Pots Plantoires Transplantatoires
|
|
7500 درهما |
15m/10m Hauteur 2m |
LA SERRE L’armature en fer Plastique |
|
150 درهما 150 درهما |
01 10 |
الجني : الميزان صناديق بلاستيكية
|
|
2000 درهما 1200 درهما |
20 20 |
بذل العمل BOTTES |
|
18700 درهما |
|
مجموع تقديرات تكاليف المشروع
|
تطوير أساليب العمل في الأفق
إنجاز خيمة بلاستيكية تتجاوز 20000 درهما LA SERRE
السقي بالتنقيط يتجاوز 2500 درهما
بعض الصور التوضيحية لأنشطة الموسم الدراسي 2010-2012
قاعة الدرس لمادة التكنولوجيا الفلاحية - وخزين وسائل العمل الديداكتيكية