افتح الملف أدناه

 

_______مشروع المؤسسة - الورشة الفلاحية__2

 

 

                                                                                   ثانوية 3 مارس الإعدادية

                                                                                         مــــداغ

 

 

 

مشروع المؤسسة

 

الورشة الفلاحية

زراعة الخضراوات

وتطوير أساليب العمل والتطبيقات

 

 

 

السنة الدراسية 2011 – 2012

 

1-  موقع المؤسسة

 

    تقع ثانوية 3 مارس الإعدادية ببلدة مداغ  شمال مدينة بركان ، وتبعد عنها بتسع كيلومترات . وهي جماعة قروية ذات طابع فلاحي ، وتحتوي على مركزين فلاحيين : مركز مداغ رقم 101 ، ومركز عين الشباك رقم 108 ، ومعهدا للتقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب . المساحة الفلاحية للجماعة القروية والصالحة للفلاحة تقدر بـ 8850 هكتارا منها 6130 هكتارا مسقية . ومن منتجاتها الزراعية الحوامض والخضراوات بالدرجة الأولى تليهما القطاني والحبوب، كما تعتمد أيضا على تربية الأبقار والأغنام.

   فتحت المؤسسة التعليمية أبوابها للتلاميذ سنة 1993 م . مساحتها هكتارين ونصف منها 5000 م مربع أي 50 آر مخصصة للأشغال التطبيقية في مادة التكنولوجيا الفلاحية . وتتوفر هذه المساحة على بئر ومضخة تشتغل بالكهرباء .

 

  بنية المؤسسة للموسم الدراسي 2011-2012

 

عدد الأقسام

عدد التلاميذ

الإناث

عدد الأساتذة  27

5

222

111

عدد الأطر الإدارية 07

5

178

98

عدد المستفيدين من الإطعام

6

242

99

168

مج 16

642

308

حارس الأمن 01

 

 

 

المنظفات 03

 

2-   أهداف المشروع

 

أ‌-        الارتقاء بقدرات ومكتسبات التلاميذ في المجال الفلاحي

ب‌-     جعل المؤسسة مركز إشعاع للأنشطة التكنولوجية

ت‌-     تحسيس التلاميذ بأهمية المحافظة على البيئة وإشراكهم في ترقية فضاءات المؤسسة

ث‌-     انفتاح المؤسسة على المحيط الخارجي

ج‌-     محاربة الهدر المدرسي ،  وتمكين المتسربين من دربة في الميدان الفلاحي تؤهلهم لولوج مراكز تكوين فلاحية

ح‌-     الانفتاح على المواد الأخرى ودعمها من خلال المهارات المكتسبة في مادة التكنولوجيا الفلاحية

 

3-   دواعي المشروع

 

أ‌-        تموقع المؤسسة في محيط فلاحي

ب‌-     وجود مؤسستين للتعليم الفلاحي في المنطقة ( المعهد الزراعي للتقنيين بالزرايب و الثانوية الفلاحية )

ت‌-     5-  تفعيل الشراكة المنجزة مع الثانوية الفلاحية والبحث عن أخرى

ث‌-     امتلاك المتعلمين مهارات تؤهلهم لتلقي تكوين فلاحي متقدم في مراكز أخرى

 

4-   أنشطة المشروع وعملية الإنجاز

 

* تهيئ التربة

* البذر

* التسميد

* السقي

* معالجة المزروعات بالمبيدات

* الجني

* التسويق

 

 

     5-  الفئة المستهدفة

 

     6- البرنامج يخص السنة الأولى ، والسنة الثانية ثانوي إعدادي مع تكوين ورشة قيادة تضم عددا من التلاميذ يؤطرون من أستاذين تعطى لهم صلاحية التتبع والتواصل مع الآخرين .

 

   7-  البرنامج الزمني 

 

             يمتد من شهر نونبر إلى أواخر يونيو من أجل تهيئ التربة والغرس والمعالجة والسقي وجني المحصول  والعمل على تطوير عملية السقي العادية لتصبح سقيا بالتنقيط .

 

 

 

الكفايات والقدرات التعلمية والتعليمية المتوخى ترقيتها

وتطويرها من خلال إنجاز المشروع

 

1- كفايات ذات طبيعة ثقافية ومنهجية

 

    أ- البحث عن المعلومات المرتبطة بالفلاحة من مصادر مختلفة

    ب- التدريب على تخطيط مشروع جماعي وتعبئة القدرات لإنجازه

    ج- تطوير العمل ضمن مجموعات الأفراد لتحقيق نتائج مشتركة وفق توجيهات المؤطرين

 

2- كفايات ذات طبيعة شخصية أو اجتماعية

 

    أ –  العمل على تنمية القدرات الشخصية والخبرات الحياتية

 

3- كفايات ذات طبيعة تواصلية     

                                                                 

   أ- توظيف التعلمات المختلفة في مواقف ووضعيات ومسائل علمية يومية

   ب- الانفتاح على المهن والحياة الاقتصادية

   ج- العمل على فتح الآفاق الممكنة أمام التلاميذ لإلحاقهم بمؤسسات التعليم الفلاحي ، وحصولهم على شواهد تؤهلهم للاندماج في الحياة المهنية

 

التصور العام للأهداف العامة والإجرائية مع مختلف الأنشطة

 المزمع القيام بها في إطار مشروع ورشة الفلاحة

 

أنشطة وتطبيقات

الأهداف الإجرائية

أهداف عامة

تتبع مراحل نمو النبتة

إغناء التعلمات بتطبيقات وتجارب ميدانية

الرفع من مستوى التعلم

أنشطة الدعم وتنظيم ورشات

 

 

تنمية قدرات التلاميذ في المجال الفلاحي والرفع من مستوى المتعلمين العلمي

خلق تنوع في تكوين المتعلم

قدرة التلميذ على نقل المعارف والمهارات الفلاحية لتطبيقها في البستان أو ضيعة العائلة

 

حث التلاميذ على القيام بأنشطة فلاحية خارج المؤسسة

ترسيخ وتطوير ثقافة المتعلم لتصديرها إلى المحيط

تنظيم خرجات وزيارات لضيعات مجاورة أو مراكز فلاحية

 

حسن تدبير الضيعة الفلاحية

إكساب المتعلم تكوينا يساعد على الاندماج في الحياة المهنية

 

التاريخ

نوع العملية

المتدخلون

الأدوات والمواد المستعملة

ملاحظات

أكتوبر نونبر دجنبر

دروس نظرية

وتهيئ الأرض

الأساتذة

المعهد الفلاحي للتقنيين المتخصصين بالزرايب

دروس

المحراث

الكوفير

مشاركة التلاميذ

21/02/2012

إلى

22/02/2012

تهيئ أسرة

البذر

التلاميذ والأستاذين

أدوات فلاحية صغيرة والحبوب

 

من 05/03/2012

سقي المستنبت

جميع التلاميذ

استعمال ماء البئر والأنابيب

تلاميذ مادة التكنولوجيا

أربعة أيام من شهر 3/2012

تهيئ أحواض أخرى

جميع التلاميذ

أدوات صغيرة

تلاميذ المادة

من الأيام الخمس الأخيرات من شهر03/2012 إلى

الأسبوعان من /04/2012

رش المستنبت

سقي الأشجار

أنشطة تطبيقية

مختلفة

استعمال مضخة الماء

أدوات صغيرة

 

 

الأسبوع الثالث والرابع من شهر 4/2012

نقل الشتائل والسقي

جميع التلاميذ

أدوات نقل الشتائل

تلاميذ المادة

الأسبوع الأول من شهر 05/2012

التسميد والسقي

تلاميذ الورشة

استعمال سماد أزوطي

تلاميذ المادة

ابتداء من الأسبوع الثاني من شهر 5/2012

خدمة التربة سطحيا وإزالة الأعشاب الطفيلية – التهوية

جميع التلاميذ

أدوات صغيرة

 

ابتداء من الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر 5/2012

الجني والتسويق المحلي

جميع التلاميذ

أدوات صغيرة

 

 

 

 

مراحل الإنجاز ومختلف المحطات واقتراحات عملية

 

1- إنشاء ورشة فلاحية

 

     يتم إنشاء ورشة فلاحية مكونة من مجموعة من التلاميذ 30 على الأقل لهم معارف مختلفة في المجال الفلاحي بحكم الاحتكاك اليومي مع المحيط الأسري الفلاحي ، وتخول لهم صلاحية التواصل فيما بينهم لاتخاذ القرارات الممكن اتخاذها في كل ما يمكن اقتراحه للقيام به مع تتبعهم وتواصلهم مع كافة التلاميذ .

 

2- إنجاز العمليات الزراعية القبلية  

 

     يقوم التلاميذ بتهيئة القطع الأرضية المخصصة للزراعة وذلك بتعاون مع معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب فتنجز العمليات التالية :

- حرث الأرض

- إزالة الأعشاب

- تحضير أسرة البذر

- تهيئ الأحواض

 

3- تهيئ المستنبت

 

     هناك عدد من الخضراوات التي تستوجب تهيئها في شتائل أولا كالخص ... لذا يجب تحضيرها في مستنبت والعناية بها إلى أن تصبح الشتائل جاهزة للنقل .

 

4- نقل الشتائل

 

      نشاط هام يحسن من جودة التعلم بإكساب التلاميذ مهارات إنتاج الشتائل في إطار تعاون الجميع وضمن مجموعات ، وهذا يزيد في تحبيب مهنة الفلاحة للتلاميذ لممارستها كلما سنحت لهم الظروف لذلك.

 

5- الجني والتسويق

 

    يمثل الجني والتسويق من أهم المراحل في الممارسات الفلاحية ، وفيه يقف التلاميذ على مردودية جهدهم حيث يشكلون لذلك لجنة من التلاميذ للسهر على تتبع كل الأعمال مع تحديد وقت الجني والبحث عن طرق تسويق المنتوج وفي الغالب يكون محليا ، وقد يقترحون تزويد الإطعام المدرسي بجزء من الغلال.

 

6- هدف بيداغوجي

     تطوير معارف التلميذ وإجراء بحوث شخصية

  إنجاز بيت بلاستيكي للحفاظ على المزروعات ضد الأحوال الجوية غير المناسبة ، وإنتاج المزروعات خارج الفصل للرفع من الغلال لتحقيق إمكانية التسويق وتمويل المطعم المدرسي.

 

7-  توسيع آفاق العمل وتحسين أساليب التدبير

 

    من بين أهداف المشروع أيضا الاهتمام ورعاية الأشجار المثمرة الموجودة بالمؤسسة ، وإيداع المبالغ المالية للمحصول في حساب جمعية دعم مدرسة النجاح لتستغل في اقتناء المواد والأدوات الضرورية لتطوير المشروع إلى جانب الاعتمادات التي سترصد لمشروع المؤسسة المقترح ،علما أن عملية السقي بالتنقيط ، وإنجاز بيت بلاستيكي مدرجة في الأفق للإنجاز إلى جانب اقتناء أدوات العمل والمبيدات وبذل العمل ولوازمها.

 

تقدير تكاليف إنجاز المشروع

 

 

المبلغ

العدد

الحاجيات

 

100 درهما

01

الحرث بالجرار

 

100 درهما

01

الحرث بـ COVER

RATEAUX –SAPES-CROCHETS-PIOCHES- لكل حصة 40 تلميذا من مجموع 425 مستفيد من مدادة التكنولوجيا الفلاحية

2000 درهما

أدوات صغيرة

تهيئة الأسرة

 

500 درهما

من 250 غرام من 1 كلغ حسب كل نوع

توفير البذور = القطاني الخضر من بصل وخص وجزر وبنجر ولفت وفيجل وكرنمب وبطاطس وقصبر وباقدونيس ...

 

500 درهما

50 كلغ لكل نوع

الأسمدة =

L’ammonitrate 33.5%

Sulfate de potasse 48%

 

 

400 درهما

لتر لكل نوع

المبيدات :

ERBICIDES – INSECTICIDES FONGICITTES

(ضد الفطريات )

 

 

 

400 درهما

200 درهما

500 درهما

 

 

10

30

01

أشغال الصيانة : إزالة الأعشاب –

Les binettes – les etiquettes

لافتة توضيحية في مدخل الورشة

600 درهما لأشغال التركيب

1500 درهما

500m de tyaux

قنوات التقطير ولوازمه

 

 

 

400 درهما

150 درهما

150 درهما

100 درهما

100 درهما

 

4 Sahets de50kg

10 Plaques

30

10

10

أدوات المشاتل :

التربة الخاصة

Germoires

Pots

Plantoires

Transplantatoires

 

 

 

7500 درهما

 

15m/10m

Hauteur 2m

LA SERRE

L’armature en fer

Plastique

 

 

150 درهما

150 درهما

 

01

10

الجني :

الميزان

صناديق بلاستيكية

 

 

2000 درهما

1200 درهما

20

20

بذل العمل

BOTTES

 

 

18700 درهما

 

مجموع تقديرات تكاليف المشروع

 


  

 

 

تطوير أساليب العمل في الأفق

 

إنجاز خيمة بلاستيكية تتجاوز 20000 درهما  LA SERRE

السقي بالتنقيط يتجاوز 2500 درهما  

 

بعض الصور التوضيحية لأنشطة الموسم الدراسي 2010-2012

 

DSC09697

 

 

DSC08621 

 

 

DSC08626 

 

 

DSC08981 

 

 

DSC08619 

 

 

DSCN0175 

 

 

DSCN0179 

 

 

DSCN0181 

 

 

DSCN0183 

 

 

DSCN0182 

 

 

DSC08982 

 

 

DSC08977 

 

 

DSC08980 

 

قاعة الدرس لمادة التكنولوجيا الفلاحية - وخزين وسائل العمل الديداكتيكية