السّمن والعسل

 

       حدّثـني المويلحي  ، قال :

-         هل تعرف مقامة السّمن والعسل ؟

   قلت :

-   لم يسبق لي أن وقفت عليها فيما قرأت .

  قال :

-    يروى أن ملكا استأجر خدما ليقتفوا أثر قاض ويعلموه بكل صغيرة وكبيرة ، ماذا يأكل ؟ وأين يذهب ؟ وماذا يقول ؟ وأين يسافر ؟ وكيف يعامل من حوله من أهله وعشيرته ؟ وكيف يحكم بين المتقاضين  وكل ما ينقل إليه يستشير فيه معاونيه من حاشيته ليشيروا عليه بما يصلح  ليجعل الناس يضعون أصابعهم في آذانهم  كلما صدر منه كلاما ينتقد به حكم الملك .

   وذات مرّة ، أدخل القاضي إلى أهل بيته جرتين أثارتا استغراب المخبرين لأنهم تعودوا أن يروه  خاوي الوفاض كلما تخطى عتبة منزله ، فلم يتأخروا عن نقل الخبر معتقدين أن في الأمر سرّا سينالون منه رضى الملك ، فلما سألهم عمّا بهما وجموا في مكانهم معتذرين عن غفلتهم ، وطلبوا مهلة ليحيطوه علما يقينا .

    فكرت عيون الملك في الطريقة التي توصلهم إلى المبتغى ،  فلم يجدوا إلا أطفاله ليحتالوا عليهم ، تقدّموا إليهم وهم منشغلون باللعب في الزقاق بعد صلاة المغرب ليطلبوا منهم ماء يروي عطشهم ، وهم يلحون على الماء  البارد من جرتي القاضي ، فاستجابت براءة الأطفال لمطلبهم ، وغرفوا منهما ، وقدّموا للطالبين ما أرادوا . فلما همّ أولهم معرفة ما بالقدح الأول لم يجده إلا ماء ، ولم يجد الآخر في  الثاني إلا ماء ، فاستغربوا ، وضربوا أخماسا في أسداس باحثين عمّا سيقولانه للقائد ، فلم يجدا إلا :

-         مولاي ، لقد رأينا في الجرتين السمن والعسل .

   غضب الملك غضبة المتقي أمام عيونه ، واتهم القاضي بالارتشاء وهو يعلم أن أجرته لا تكفيه لاقتناء كل ذلك ،  ولما انصرفوا قال لمستشاريه :

-         الآن أصبح في يدنا مفتاح لإسكات القاضي كلما زاغ ، فما علينا إلا أن نقول له : أنت سمن وعسل .

  و مع توالي الأيام والأعوام ، أصبح الجميع يقولون كلما سئلوا عن رأيهم في القاضي ، هو سمن وعسل سيرا على نهج الملك الحاكم  .

   استيقظت من نومي وأنا أردد : سمن وعسل ، سمن وعسل ...

  فكرت في الأمر مليا وتذكرت كتاب تفسير الأحلام لابن سيرين في طبعته البيروتية ، تصفحته فوجدت ما يلي :

  العسل : أن ترى العسل في الحلم فإشارة إلى ثراء كبير . أما إذا رأيت نفسك تأكل العسل فإشارة إلى سعادة في الحبّ . وهذا الحلم إذا رآه المحبّون جاءت نتيجته زواجا في وقت قريب .

زبدة – سمنة : أن تحلم بأنك تأكل زبدة طازجة أو سمنا جديدا فيرمز إلى أن خططك ستنجح وستكافأ بوفرة . أما أن تأكل زبدة  فاسدة فترمز إلى نضالات كثيرة تتعلق بالعمل اليدوي ...

جرة : أن تحلم بالجرة فإشارة إلى انك ستحول عملا مكافحا على نجاح كبير ، وتفاجئ به الآخرين . أما إذا كانت مكسورة فمعنى ذلك أن العمل سيتعثر ببعض المشاكل .

محلفون ، والقاضي محلف : قد تسأل أشخاصا عديدين عن آرائهم في خطة مقترحة لتنتهي بعدها مذهولا أكثر . اتخذ حكمتك في الأمر بنفسك ، وتذكر أن آخرين يترصدون لك ، ويراقبونك ، وقد يتبعونك في العمل ، فعليك مسؤولية .

 الماء : إذا رأيت مياها صافية في الحلم ، فإشارة حسنة دائما . وأن تشرب ماء صافية في الحلم تعني الصحة والعافية .

  أطفال : رؤية الطفل في المنام إشارة حسنة تنبئ بالسعادة والفرح ، والحظ السعيد والنجاح . ولرجل في العمل ينبئ له هذا الحلم بتغيير حالة العمل التي ستصبح ناجحة .

  حارس : عليك أن تتيقظ حين تلعب أو تراهن أو تقوم بصفقة ، فقد يكون بين من تتعامل معهم من يحاول أن يخدعك . تأكد من حافظتك . وقد تتهم بسبب تسرعك شخصا بريئا . انتبه لحافظتك في الأماكن العامة فقد تنشل منك .

  تأملت في مجمل التفسيرات وتبسّمت ، وقلت في نفسي :

   - استيقظت من حلم إلى حلم آخر .

 

صورة لجبل شكله الله على شكل رجل نائم

 

جبل شكله الله على شكل رجل نائم

 

 

أطفال نائمون

أطفال نائمون أخدت من الحاج غوغل