Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Abdelhamid Hadouch LIBREXPRESSION
2 février 2015

كيف تعرف ان هاتفك مراقب ؟

 

 

كيف تعرف ان هاتفك مراقب ؟

 

logo livres elect

 

كشف خبراء عن أجهزة استقبال ترصد وتسجل كل ما يرسله الهاتف النقال من مكالمات ورسائل نصية ومصورة حيث يمكن رصد وتسجيل المكالمات الصوتية و الصور المرسلة عبر الهاتف من خلال اعتراض البيانات الخاصة التي يستخدمها الهاتف.

ما هي أنظمة المراقبة المتواجدة؟

هناك 4 غرف في كل بلد تراقب الهواتف النقالة و هي :

- أولا غرفة تحكم تابعة لشركة الاتصالات الموجودة في بلدك و هي بدورها تضم جهازين للتنصت الأول جهاز الموظف الذي يعمل بالشركة ومن خلاله يستطيع الموظف

ان يشاهد ارقام مكالماتك الصادرة والواردة فقط ويعرف نوع جهازك ولكنه لا يستطيع سماع صوتك نهائيا ، و هناك الجهاز الرئيسي و يكون تابعا لفرقة المراقبة في الشركة و التي بامكانها سماع تسجيلك الصوتي بعد احضار اذن رسمي من المدعي العام وبدون اذن لا يمكنهم ذلك لأن رمز التشفير موجود عند المدير فقط وهو مسؤول عن فك التشفير .

- ثانيا غرفة تحكم تابعة لمركز المراقبة و التي تنتمي لجهاز الشرطة ، وفي هذه الغرفة يمكن للمكلفين بالمراقبة ان يشاهدوا الارقام الواردة والصادرة واسماء المستخدمين وتحديد مكان الشخص بدقة بواسطة GBRS ولا يمكن لهم سماع صوتك او تسجيله إلا بإذن من النيابة العامة.

- ثالثا وحدة مراقبة الموبايلات التابعة للحكومة وهنا يتم مراقبة وتسجيل المكالمات باكملها و يكون في هذه الغرفة نظام شاشات مراقبة معين ، وتتكون الغرفة من نظام الارسال و نظام الاستقبال و تعتمد على أنظمة معينة للمراقبة من قبيل نظام GBRS و نظامVICE system ثم نظام IMSI-catcher.

- رابعا نظام مراقبة يستخدمه بعض الاشخاص المنتمين للكوماندو الأمني ويسمى بنظام المراقبة القريبحيث تقوم الدولة باعطاء بعض الاشخاص موبايلات خاصة ويسمى بالموبايل الذكي ويعمل هذا الموبايل بكشف الاجهزة على بعد 20 متر ويستطيع مشاهدة بياناتك ومكالماتك وصندوقك الوارد والصادر وكل شيء ، و تعتمد أمريكا و الدول المتقدمة على هاته التقنية حيث يتواجد هؤلاء الاشخاص في المولات التجارية الكبرى والاماكن العامة لمراقبة الناس المشكوك بهم .

ما هي أنواع المراقبة؟

أنواع المراقبة عديدة و منها مراقبة السيم كارد و مراقبة الموبايل و كذا المراقبة حسب الاسم:

مراقبة السيم كارد : يمكن للمكلف بالمراقبة ادخال رقم موبايلك فقط وبذلك يعرف مكانك بدقة بواسطة  GBRS ويشاهد مكالماتك الصادرة والواردة وسماع صوتك بدقة ومعرفة الشخص الذي تتحدث معه وتحديد موقعه بدقة ومشاهدة صندوقك الوارد والصادر وكامل ملفاتك حتى لو قمت بحذفها ، كما تظهر معلومات كاملة عنك وعن الشخص الاخر. وعند شرائك السيم كارد فانك تقوم بملء المعلومات عنك بواسطة النموذج الموجود بمحل الموبايلات ولو قمت بتعبئة معلومات خاطئة فان أجهزة المراقبة بامكانها معرفة ذلك حتى و لو استخدمت سيم كارد لاي شخص اخر.

- مراقبة الموبايل : عند شرائك اي نوع موبايل فستجد على العلبة الخاصة به رقم "السيريال نامبر" ، وعند ادخال المكلف بالمراقبة رقم السيريال الى نظامه فانه يستطيع مراقبتك بدقة مثل مراقبة السيم كارد ، وعند سرقة موبايل من احد الاشخاص فانه يقوم بابلاغ الشرطة واعطائهم علبة الموبايل التي عليها السيريال نامبر وبذلك يعرفون مكان الشخص الذي سرقه.

- مراقبة حسب الاسم : ويقوم المكلف بالمراقبة بادخال اسمك الى النظام فتظهر كامل المعلومات عنك وارقام موبايلاتك اذا كان لديك اكثر من موبايل وكل المكالمات الخاصة بك ورسائلك وكل شيء له خصوصية بالموبايل.

كيف يتم رقابه ملايين الاشخاص وهل تستطيع الشرطة ان تلاحقهم؟

الكثير من الناس يطرحون هذا السؤال و الجواب هو نعم تستطيع الشرطة مراقبة كل مستعملي الهواتف ، فكيف ذلك؟

تقوم اجهزة المراقبة الأمنية بنسخ كلمات معينة داخل الجهاز وحفظها مثل كلمة : سرقة - ارهاب - تفجير - حادث - مقتل - سلاح - مخدرات - قنبلة - دماء وملايين الكلمات المهمة المفتاحية و الدلالية ، و اي شخص بالبلد وهو يتحدث مع شخص اخر ويذكر احدى هذه الكلمات سواء بجدية او بمزحة فانه بسرعة يظهر على نظام المراقبة ضوء احمر مع صوت رنين ينبه بالخطر بان شخص ما ذكر احدى هذه الكلمات و اوتوماتيكيا يظهر على الشاشة موقعه ورقم موبايله وتسجيله الصوتي وبسرعة يقوم المكلف بالمراقبة بسماع صوته كاملا ومعرفة هل يتحدث بصدق او بمزحة.

وكل المكالمات تسجل اوتوماتيكيا كاملة ويتم حفظها وبامكان المكلف بالمراقبة سماع مكالمتك حتى لو بعد 20 سنة لانها مخزنة بالجهاز، و حتى لو اشتريت جهازا جديدا فبسرعة يظهر النظام ملفك وبان لديك جهازين او اكثر ومن يستخدمهما ، ولو طلب من النظام الاشخاص الذي تحدثهم اكثر او طلبت اسماء عائلتك او موبايلاتهم فبسرعة النظام يعمل ويظهر ذلك.

و لكن كيف تعرف ان هاتفك مراقب ؟

- بالنسبة للرقابة الصوتية :

1- يظهر صوت هواء اثناء المحادثة وذلك ان الشخص الذي يراقبك يضع سماعات على اذنه.

2- يظهر صوت تصفير وذلك ان الشخص الذي يراقبك يفتح مكبرات الصوت.

3- صوت الشخص الذي تحدثه بعيد.

4- ارتجاج وارتداد وتكرار بالصوت عندما تتحدث وصوت صدى.

5- احيانا تسمع صوت شخص اخر.

- بالنسبة لرقابة ملفاتك :

1- الجهاز يعلق وبطيئ وذلك ان الشخص الذي يراقبك يشاهد ملفاتك وبذلك يصبح loding وحمل على الشبكة وجهازك.

2- عندما تفتح ملف لا يتجاوب معك الجهاز بسرعة.

إذن ما الطريقة لحل مشكلة المراقبة ؟

لا يمكن في الوقت الحالي التأكيد على فعالية كل الطرق المقترحة لحل مشكلة المراقبة و التنصت غير أن بعضها يظل نسبيا ناجعا و منها الطريقة التقليدية التي تتجلى في:

1- اغلق هاتفك.

2- انزع البطارية.

3- اسحب السيم كارد.

4- ضع السيم كارد بجهاز ثاني.

5- افتح الجهاز ودون تعديل الساعة والوقت تحدث مع الشخص المطلوب حيث ان هذه الطريقة تؤخر الشخص الذي يراقبك ربع ساعة تقريبا لانه سيصبح loding على شبكته و لان المعلومات ستتغير بسرعة من موبايل الى موبايل اخر .

و تجدر الإشارة إلى أن الشخص المكلف بالمراقبة لا يراقبك الا اذا سمعك تتحدث باحدى الكلمات المهمة التي سبق وضعها في دلالة المراقبة المعنية ويقوم بمراقبتك وسماع مكالمتك للتاكد منك واذا تأكد بأنه لا يوجد أي شيء يخالف القوانين فانه يتركك ولا يراقبك ، واحيانا يراقب الاشخاص الذين تتحدث معهم اذا كانوا من السوابق او اشخاص مطلوبيين.

أما بخصوص الاجهزة التي لا تستطيع اجهزة التنصت مراقبتها فهي الموبايلات القديمة والتي ليس عليها سيريال نمبر وهذه الهواتف لا تظهر على شاشات نظام المراقبة نهائيا الا عن طريق السيم كارد ، ومن الاجهزة التي ليس عليها سيريال نمبر ولا تستطيع اجهزة المراقبة التنصت عليها نذكر :

1- جهاز موتورولا C139 لكن حاليا هذه الهواتف انقرضت رغم أن بعض الرؤساء و الشخصيات العامة مازالوا يحتفظون بها.

2- جهاز الثريا : وهذا من اكثر الاجهزة التي حيرت أنظمة المراقبة لان مراقبة الجهاز صعبة جدا وهو تابع لنظام القمر الصناعي ، و هو جهاز تستعمله العصابات الكبيرة بكثرة ، حيث أنها مع بعض دون رقابة اما بتغيير برمجة الجهاز كل لحظة بواسطة جهاز خاص أو بتغيير السيم كارد كما يتحدثون بكلمات خاصة بينهم متفق عليها من قبل وذلك بعد فك الشيفرة الخاصة به والاتصال من ثريا الى ثريا خارج نطاق الشبكة التابعة للبلد وبمنطقة بعيدة خارج المدينة وتكلفة دقيقة الثريا دولار واحد تقريبا في اي اتصال وبنظام القمر الصناعي وبذلك لا تستطيع اجهزة المراقبة تتبعهم .

المصدر مدونة الحمامة 

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité